ما هو شغفي؟ وكيف يمكن أن أستغله للتغيير الإيجابي؟

الآن وقد فكرنا في أهم العوامل التي تكوّن شخصيتنا وتنتج هويتنا، لننتقل للتفكير في جواب سؤال “ما هو شغفنا؟” 

ستساعدنا النشاطات التالية على إنتاج جملة الهدف، فلنحاول الإجابة على أسئلة تمثل طموحاتنا واهتماماتنا التي تشكّل طريق حياتنا.

ينتج شغف الفرد عن مجموعة دوافعه. ويمكن تحرّي مواطن الشغف لدينا من خلال التفكير في الأمور التي لا نفكر فيها عادة، أي تلك التي نعتبرها بديهيات في حياتنا مع كونها جزءًا مهمًا من شخصيتنا.

 استخدم الأسئلة التالية كوقفة تأمل في اهتماماتك وشغفك:

  • ما الذي كنت تحب عمله في صغرك؟ اذكر كل الهوايات التي كنت تمارسها والوظائف التي كنت تحلم بها.
  • ما الأمور التي تجيد عملها؟
  • ما الأمر الذي يطلب منك الآخرون أن تساعدهم فيه بكثرة؟
  • تخيل أن لديك موارد غير محدودة، ما هي أولوياتك في هذه الحالة؟

ملاحظة: لا ضرورة لوجود شغف واحد عند الشخص، إذ يمكن أن يمتلك الإنسان أكثر من اهتمام ودافع للحياة.

 

جملة الهدف


بناءً على ما استنتجناه من الأدوات السابقة، هل يمكننا تحديد شغفنا في جملة واحدة؟ يمكننا الوصول إلى هذه الجملة من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: ما التحدي المجتمعي الذي أستطيع إحداث الأثر الأكبر فيه؟ ما المساهمة التي أود تقديمها؟ وما الأثر الذي أطمح لتحقيقه؟

تتكون جملة الهدف عادة من جزأين. الجزء الأول نحدد به ما ننوي عمله وما يشكل مساهمتنا ومساهمة حلنا المبتكر تجاه مجتمعنا أو قضيتنا. أما الجزء الثاني فنذكر فيه الأثر المجتمعي الذي نسعى للوصول إليه والتغيير الذي نتوقع أن ينتج من مساهمتنا أو جهودنا. توضح الأداة التاليّة أجزاء جملة الهدف:

لنعد لمثال مرام، وجدث مرام شغفها في دعم حقوق المرأة وتشغيلها ورفع قدراتها وبذلك تكون جملة الهدف بالنسبة لمرام كالتالي:

يجب أن ندرك بأن جملة الهدف ليست ثابتة بل تتغير بتغيّر ظروفنا وأولوياتنا، فالشابة التي بدأت حياتها الجامعية للتو قد تجد شغفها في مجال عملها، بينما قد يجد رجل قد أنجب طفله الأول شغفًا في تربية هذا الطفل وتوفير كل ما يحتاجه ليكبر بأفضل حال. 

بالإمكان العودة للوراء في أي وقت ومراجعة جملة الهدف لتذكرنا بأهدافنا وتبيّن لنا مدى التغيّر في نظرتنا إلى العالم على طول الزمن. 

ننتقل في الدرس القادم إلى خطوة أخرى في مجال فهم الذات، وهي مرحلة تحديد قدراتنا وإيجاد مؤشرات على المكان الأنسب لتركيز جهودنا بدلًا من توزيعها هباءً.

 

التطبيق


يمكنك تنزيل نسخة فارغة من هذه الأداة وتعبئتها من قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع.