ما‌ ‌هو‌ ‌اضطراب‌ ‌طيف‌ ‌التوحد‌؟

اضطراب طيف التوحد 

 

هو طيف من الاضطرابات العصبية والنفسية التي تتميز بضعف في التفاعل والتواصل الاجتماعي، والسلوك المتكرر , وهو اضطراب نمائي عصبي متغير للغاية يظهر لأول مرة أثناء الطفولة.

يتم تشخيصه على عُمْر ٤ سنوات, ولكن قد تظهر سمات وعلامات مبكرة سنتحدث عنها في الموضوع القادم.

التوحد هو الطيف، الذي ينظر إليه باعتباره اضطرابًا يتفاوت في شدته وأعراضه على طول سلسلة متصلة.

ويعود سبب الاضطراب لتفاعل مجموعة من العوامل الوراثية والبيولوجية  والبيئية, لكن إلى الآن لا يوجد سبب رئيسي واضح ومحدد للاضطراب.

 

                انتشار اضطراب طيف التوحد : 

 

يحدث اضطراب طيف التوحد ASD  في جميع الفئات العرقية والإثنية والاجتماعية الاقتصادية، ولكنه أكثر شيوعًا لدى الذكور نحو ٤ مرات لدى الإناث.

 

في ما يلي نسبة الانتشار على مدى السنوات الأخيرة, بحسب مركز السيطرة على الأمراض (CDC )

 

 

 

 

 

 

مستويات‌ ‌شدة‌ ‌الاضطراب‌ ‌تنقسم‌ ‌الى‌ ٣ ‌أقسام‌ ‌حسب‌ ‌الدليل‌ ‌التشخيصي‌ والإحصائي ‌للطب‌ ‌النفسي‌ ‌بنسخته‌ ‌الخامسة‌ ‌DSM-5‌‌:‌ ‌

 

 

 

 

1- يحتاج إلى دعم: حيث يواجه صعوبات في البدء  بالتفاعل الاجتماعي وقد تكون محاولاته لتكوين الصداقات غريبة وغير مجدية،  إن العجز في التواصل الاجتماعي يسبب تدنيًا ملحوظًا على الأداء، هذا من جانب التواصل الاجتماعي، لكن من جانب آخر عند حدوث تغييرات في البيئة من حوله لا يظهر مرونة وتقبل للتغيير, حيث أن عدم وجود تنظيم وتخطيط للأمور التي تحصل من حوله قد يعرقل الاستقلالية لديه.

 

2- يحتاج الى دعم كبير: حيث يواجه صعوبات واضحة في التواصل اللفظي وغير اللفظي, الاختلافات الاجتماعية واضحة مع أو بدون دعم ، أيضًا انعدام المرونة في السلوك، وصعوبة التأقلم مع التغيير أو أن السلوكيات النمطية المتكررة تظهر بتكرار وتبدوا ظاهرة للمراقب الخارجي وتتداخل بالأداء في العديد من السياقات، بالإضافة إلى الإحباط وصعوبة تغيير التركيز أو الفعل.

 

3- يحتاج الى دعم كبير جدا : يبدو كعجز شديد في مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي مسببًا تدنيًا  شديدًا في الأداء، مع تفاعل الاجتماعي محدود جدا، وانعدام المرونة في السلوك، وصعوبة شديدة في التأقلم مع التغيير كما أن السلوكيات النمطية المتكررة تتداخل بوضوح مع الأداء في جميع المناحي، أيضاً بالإضافة إلى إحباط وصعوبة كبيرة بتغيير التركيز أو الفعل.