دراسة حالة: تصميم نموذج أولي واختباره وتحسينه حتى النجاح

سارفاجال/ الهند


يشكل عدد السكان الهائل في الهند ضغطًا شديدًا على غالبية الموارد الطبيعية للدولة، وليست المياه استثناءً من ذلك. معظم مصادر المياه المحليّة في المناطق الريفيّة تشوبها مياه الصرف الصحي ومخلفات الأسمدة الزراعيّة. أحرزت الهند تقدمًا في توفير المياه الصالحة للشرب لمواطنيها مقارنة بالبلدان المجاورة لها، غير أن التفاوت الكبير في الخدمات ما بين المدن والمناطق الريفيّة لا زال موجوداً في جميع أنحاء البلاد، حيث أنه من بين 850 مليون شخص يحتاجون إلى مياه الشرب النظيفة في العالم، 150 مليون شخص منهم يقطنون في الهند.

لعدم توفر المياه الصالحة للشرب في المناطق الريفية في الهند آثار بعيدة المدى وعواقب متعددة مباشرة وغير مباشرة على حياة الأفراد. وعلى الرغم من الجهود المبذولة في توفير مياه الشرب النظيفة، فإن البنك الدولي يقدر أن 21٪ من الأمراض المعديّة في الهند ترتبط بالماء الملوث كالإسهال الذي يأتي على حياة أكثر من 1,600 مريض يوميًا في البلد. وفي حين أن الحكومة أنشأت أنظمة للإمداد المياه يمكن الاعتماد عليها في المدن، فإن المناطق الريفية لا تزال تعاني من نقص في الخدمات. وإذا كانت إمدادات المياه النظيفة متوافرة في المناطق الريفية، فإنها مكلفة جدًا للفقراء الذين يفضلون استخراج المياه من أي مصدر مجاني ولكن ليس بالضرورة أن يكون نظيفًا (مثل النهر أو البئر).

سارفاجال هي منظمة في الهند أخذت على عاتقها توفير مياه الشرب الآمنة والنظيفة للمناطق الريفية باستخدام نظام مبتكر من نواح كثيرة ومستلهم من فكرة الصراف الآلي الخاص بالنقود. النظام هو آلة لتنقية المياه، يمكن أن تُحمل وتوضع في أي مكان وتعمل على الطاقة الشمسية. لكي تتمكن المنظمة من تثبيت هذا الجهاز في القرى والمناطق الريفية، كان عليها أن تضع نموذجًا تجاريًا يعتمد على نظام شراء الامتياز الذي يضمن الربح لكل من البائعين والمنظمة نفسها لكي يتمكنوا من الحفاظ على استدامة الخدمة.

كجزء من نموذج العمل، تقوم المنظمة بتحديد بائع أو عدد قليل من الباعة في كل قرية يسمح لهم الحصول على هذه الآلات إما عن طريق استئجارها أو شرائها. ومن ثم يمكن لهم تشغيل النظام وتنقية المياه المحلية وبيعها بطريقة تشبة طريقة عمل أجهزة الصراف الآلي. حيث يكون لكل عميل بطاقة قابلة لإعادة الشحن مسبقة الدفع يتم استخدامها كبطاقة صراف آلي لتعبئة المياه النظيفة من أجهزة تنقية المياه. يتيح هذا النظام للعملاء شراء كمية المياه التي يرغبون فيها، وهي ميزة كبيرة للقرويين ذوي الدخل المنخفض الذين لا يحتاجون أو لا يستطيعون تحمل ثمن كميات كبيرة من المياه في عمليّة شراء واحدة. كما يمنح هذا النموذج للبائع التحكم الكامل في النظام وساعات تشغيله وكميات الإنتاج بحسب كميّة الطلب المحليّة، بينما تركز المنظمة على ضبط جودة التنقيّة والتصليحات التقنيّة دون التدخل بالخطط التشغيليّة لكل بائع.

 

 

كذلك فمن خلال تشغيل الأنظمة من خلال الطاقة الشمسية، نجحت سارفاجال في التقليل من تكاليف التشغيل وسعر المياه النظيفة التي تباع للعملاء بحيث يمكن للبائع استرجاع قيمة استثماره في هذا النظام بعد 20-30 شهرًا من الاستخدام المستمر مما يعتبر عائد جيّد جداً على الاستثمار.

 

اعرف المزيد


اعرف المزيد من خلال المصادر في قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع.