دراسة حالة: الخروج بحل مبتكر غير موجود

موقع خبيزة لشؤون البيئة وتطبيق SOWA EX


موقع خبيزة لشؤون البيئة هو مشروع ريادي يهدف إلى تطويع التكنولوجيا في خدمة البيئة من خلال ثلاث محاور رئيسية وهي إنتاج محتوى رقمي مميز احترافي يدعم ويسلط الضوء على المشاكل البيئية ويهدف إلى زيادة الوعي البيئي، وتطوير برمجيات تعليمية قادرة على تعليم المستخدم مبادىء الفكر البيئي المستدام. أما المحور الثالث فهو تنفيذ حملات وطنية لنشر التوعية بخصوص تطبيق أفضل الممارسات العالمية للمحافظة على البيئة. يهدف المشروع بكل نشاطاته إلى تغيير أنماط السلوك المجتمعي في التعامل مع البيئة إلى سلوك يراعي الحفاظ على الموارد البيئية.

بما أن إعادة تدوير النفايات تعد من أفضل الطرق لتخفيف وطء الإنسان على الأنظمة البيئيّة، كان التحدي الأكبر لرسالة خبيزة هو عدم وجود آلية معتمدة في الأردن لجمع النفايات الصلبة (الألومنيوم والبلاستيك) من المستهلك مباشرة دون خلطها مع النفايات الأخرى حيث يعتبر هذا الشرط الأساس لتكون قابلة لإعادة التدوير.

باشتراكهم في حاضنة الابتكار المجتمعي بنسختها الثانيّة من قبل منظمة تك ترايبز وفوزهم بواحدة من منح “حلول 2030″، جاء الحل لهذه الفجوة في نظام إدارة النفايات في الأردن على شكل تطبيق سمي SOWA EX . يعتمد هذا التطبيق على نظام حوافز على شكل نقاط يشجع المواطنين على تجميع نفاياتهم الصلبة وفصلها في البيوت حيث يكسب المستخدم نقاطاً أكثر كلما جمع وفصل كميات أكبر من النفايات الصلبة. يتيح التطبيق للمستخدمين من بعدها طلب مندوب يصل للموقع لأخذ هذه النفايات إلى مواقع التدوير. وبإتمام هذه العمليّة، يكسب المستخدم مجموعة من النقاط يستطيع مقايضتها برصيد أو قسائم شرائيّة قابلة للاستبدال بمشتريات مختلفة.

ولخدمة وتنظيم عمل المندوبين، طور الفريق واجهة أخرى للتطبيق خاصة بهم تساعدهم على استلام الطلبات في مناطقهم وتتبع موقع الطلب. باستخدام هذه الواجهة يحصل المندوبون على نقاط تشجيعيّة عند تلبية المزيد من الطلبات وإيصال النفايات لمواقع التدوير. وبذلك يحفز التطبيق المندوبين على زيادة نشاطهم وتجميع أكبر عدد من النقاط التي تتحول إلى حوافز ماديّة تعطى لهم. 

في غضون الأشهر القليلة التي تلت إطلاق التطبيق رصد الفريق ما نسبته 20% من التغيير في سلوكيات مستخدمي التطبيق الذين صرحوا بأنهم سوف يستمرون في فصل النفايات الصلبة حتى لو لم يكافئهم التطبيق بنقاط. كما نجح التطبيق في تشغيل 50 مندوباً في الشهر الأول لإطلاقه. حشد التطبيق في نسخته التجريبيّة 500 مستخدم نجحوا في فصل وتدوير ما يزيد عن 1,500 كغ من النفايات الصلبة في جميع محافظات المملكة. 

 

اعرف المزيد


اعرف المزيد من خلال المصادر في قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع.