دراسة حالة: الابتكار الاجتماعي المنبثق عن الشغف والالتزام الشخصي

مشروع مطر/ الأردن

 

مشروع مطر، وهو إحدى الفرق الفائزة بمنحة حاضنة الابتكار المجتمعي: حلول ٢٠٣٠ بنسخته الثانية من قبل منظمة تك ترايبز، هو مبادرة بدأت في الجامعات الأردنيّة من قبل مجموعة طلاب آمنوا أنّ الفرص التعليميّة والثقافيّة يجب أن تكون متوفرة ومتكافئة لجميع الطلاب بلا استثناء، بما في ذلك الطلاب ذوي الإعاقة. لاحظت المجموعة الصعوبات التي يواجهها بعض الأصدقاء من ذوي الإعاقة البصريّة في تحويل الكتب الدراسيّة والنصوص المطلوبة للمحاضرات إلى تسجيلات صوتيّة، أو مدى صعوبة طباعة هذه الكتب في ملفات قابلة للقراءة من قبل قوارئ الشاشات. 

أدرك الفريق المؤسس لمشروع مطر أنهم أمام رسالة هامة واختاروا أن يستثمروا كل ما يملكونه من طاقات وموارد في إعطاء الطلاب المكفوفين وضعاف البصر فرصة متكافئة في الدراسة الجامعيّة. بدأ الفريق بتنظيم جهودهم وجهود مجموعة من المتطوعين لتسجيل وطباعة الكتب المطلوبة باستخدام ما توفر من تقنيات بين أيديهم مثل المسجل الصوتي للهواتف الذكية، وتطبيقات مشاركة الملفات مثل الفيسبوك،و واتس آب وجوجل درايف. اعتمد نموذج عمل المشروع على الكثير من الخطوات التي اتبعت نتيجة الفهم الدقيق لاحتياجات المكفوفين الذين يستفيدون من عمل المبادرة. مثال على ذلك كان حرص الفريق على توفير التسجيل الصوتي بجودة عاليّة والتحقق من جميع الملفات الصوتية أو النصيّة قبل إرسالها للمستفيد. 

ولكن كان الفريق يواجه تحديات على مستوى تنظيم العمل علماً بأن المبادرة قد حشدت 1500 متطوع لخدمة 300 مكفوف في جميع الجامعات الاردنيّة وبعض الجامعات العربيّة. فقد كان التحدي الذي يواجه عمل المجموعة هو اعتماد نموذج العمل على تسجيلات صوتيّة من عدة متطوعين يتم جمعها بطريقة يدوية من قبل الفريق باستخدام منصات وبرامج مختلفة وإرسالها بشكل مباشر لمستفيد واحد كل مرة. حيث كان يشكل ذلك عقبة في طريق وجود أرشيف متاح للمكفوفين بشكل دائم ومحدث تلقائيا على منصة موحدة.

من خلال مشاركتهم في حاضنة الابتكار المجتمعي من قبل منظمة تك ترايبز في العام 2018، قام فريق مشروع مطر بإبتكار الوسط التقني والتكنولوجي المستخدم في دعم جهودهم وقاموا بتطوير تطبيق إلكتروني ذو واجهتين لخدمة المكفوفين. تتيح الواجهة الأولى للمتطوعين التعاون على تسجيل الكتب وتخزينها على قاعدة بيانات موحدة، والأخرى تتيح للمكفوفين الوصول والاستماع للمواد المسجلة على نفس قاعدة البيانات في أي وقت وبطريقة سهلة وفعالة.

صمم هذا التطبيق بتفاصيل تجربة المستخدم الخاصة به على أساس معرفة احتياجات وتحديات المكفوفين وأخذاُ بعين الاعتبار البرامج الالكترونيّة المتاحة للمكفوفين على أجهزتهم الذكيّة حيث كان هذا من أهم الأسباب التي ساهمت في نجاح التطبيق وسهولة استخدامه من قبل المكفوفين والمتطوعين.

 

اعرف المزيد


اعرف المزيد عن مشروع وتطبيق مطر من خلال المصادر في قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع.