دراسة حالة: إيجاد حل مبتكر وتحويله لمشروع ريادي اجتماعي

الخبز من أجل التعليم

 

“الخبز من أجل التعليم” مبادرة انطلقت من الزرقاء تهدف لإعطاء فرص تعليميّة متكافئة للطلاب الأقل حظاً عن طريق جمع الفائض من الخبز وتنشيفه وبيعه كأعلاف يستخدم ريعها لتأمين مواد وفرص تعليميّة للطلاب. 

شارك فريق “الخبز من أجل التعليم” في برنامج “حلول 2030: حاضنة الابتكار المجتمعي” من قبل منظمة تك ترايبز في الأردن والذي يهدف إلى إيجاد وتطوير حلول مبتكرة ومستدامة وقليلة التكلفة لتحديات اجتماعية، تعليميّة أو حتّى اقتصاديّة تقف في طريق عجلة التنمية المستدامة وذلك من خلال جمع جهود الشباب والرياديّين المجتمعيّين إلى جهود العاملين في منظمات ومجموعات مجتمعيّة وحقوقيّة تتبنى قضايا معينة. 

من خلال البرنامج، أيقن فريق الخبز من أجل التعليم أن نموذج عملهم يحقق الهدف من مبادرتهم ولكن يحتاج إلى تطوير وابتكارات تحسن من فاعليته على عدة أصعدة. حدد الفريق التحدي الأكبر الذي يواجه عملهم وهو اعتماد نموذج العمل على المتطوعين المنفردين وعدم وجود آليّة واضحة لإدارة شبكة المتطوعين وتحفيزهم وقياس مدى الأثر المجتمعي المترتب على عملهم. كان لهذا التحدي تبعات سلبيّة على استدامة مدى كفاءة نموذج العمل وفعاليّته وتحديد كميات الخبز والأعلاف المنتجة في فترات محددة. 

كان الحل الذي توصل إليه الفريق هو إعادة ابتكار وتطوير نموذج عملهم عن طريق إعمال نموذج جديد لاستقطاب وتدريب وإدارة ما أسموه “شبكة سفراء الخبز من أجل التعليم” والتي تتمتع حالياً بنظام للعمل يعتمد على هيكليّة واضحة تتمثل في عقد شراكات مع جهات يمكن أن تتبرع بالخبز الفائض في المجتمع المحلي (كالمخابز والمطاعم).

للشبكة حالياً 48 شراكة محليّة مع جهات تتبرع بالخبز الفائض، وقد تم تقسيم جهود جمع الخبز على فرق منظمة وملتزمة في العمل في مناطق الزرقاء المختلفة. استطاعت الشبكة أن تزيد كميات الخبز المدورة إلى ثلاثة أضعاف الكميّة المعتادة مما ضاعف عدد المستفيدين من الفرص التعليميّة التي تقدمها. 

بدأ الفريق تلمس الأثر الإيجابي لمنظومة العمل الجديدة والمطوّرة ضمن حاضنة الابتكار المجتمعي حيث استطاع فريق “الخبز من أجل التعليم” الوصول إلى دعم 100 طالب جديد في مدارس مختلفة بمواد تعليميّة ومنح صغيرة كما يسعى الفريق لإعادة النظر في نموذج العمل مجدداً بناءً على هذه التجربة وأخذ العبر من الدروس المستفادة لتنظيم العمل وزيادة الأثر المجتمعي للمبادرة في المستقبل.

اعرف المزيد


اعرف المزيد عن مبادرة “الخبز من أجل التعليم” في قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع.