تحديد الميزانية والتكاليف

بعد أن قدمنا الحل ونشاطاته الرئيسية واحتياجاته من موارد متنوعة، يمكننا الآن وضع ميزانيته التي ستساعدنا على فهم التكاليف المرتبطة بالمشروع، ومشاركتها مع شركائنا وداعمينا حتى يتم نقاش كيفية تسديدها، إما بتبرع مادي أو مساهمة عينية تقلل التكاليف، ونستعيد هنا مثال التبرع بمساحة للورشة أو تأمين المواصلات من قبل شركة حافلات مما يقلل تكاليف الميزانية. 

مع أن الكثير من الداعمين يوفرون ميزانيات جاهزة حتى نملأها، فإنه من الممكن مراجعة الميزانية التالية حيث تغطي أغلب مكونات الميزانيات التي يطلبها الممولون عادة وتساعدنا على فهم محتويات أكثر الأجزاء تكرارًا.

 

كما هو موضح في النموذج يوجد هناك عدة تصنيفات للتكاليف لاي ميزانيّة. وتلك التصنيفات الاساسيّة هي:

  • التكاليف الإدارية: هي التكاليف غير المباشرة للمشروع كرواتب الموظفين الداعمين كالمحاسب مثلًا، وعادة ما ينصح بأن لا تزيد هذه التكاليف عن 10% من كامل التمويل المطلوب إلا إذا وافق الداعم على ذلك. يعود السبب إلى أن أغلب الممولين يعتقدون بأن صرف الدعم على مثل هذه التكاليف هو مضيعة للمال حيث يجب تركيز الدعم على النشاطات الأساسية للمشروع. قد نعترض على هذا الأمر ولا يزال النقاش حوله قائمًا في مجتمعات التمويل الدولي، ولكن يجب الالتزام بمتطلبات الداعم.
  • تكاليف المواصلات: تشمل التكاليف المتوقعة لانتقال المدربين والمشاركين إلى مكان النشاط أو تكلفة إحضار خبير أو أخصائية من دولة أخرى.
  • تكاليف الأدوات: تتضمن تكاليف المواد للمشروع ككل وتشمل أي اجهزة قد نحتاجها كأجهزة الحاسوب أو الطابعات وغيرها، يجب العلم بأن الداعمين يشككون عادة في الأدوات التي ستبقى عاملة حتى بعد انتهاء نشاطات المشروع. فيجب إضافة شرح يوضح ضرورتها وكيفية استخدامها بعد انتهاء المشروع أو فترة دعمهم له.
  • التكاليف المباشرة: هي التكاليف الناتجة عن تطبيق الحل بشكل مباشر، فتتضمن أجور المدربين أو المواد التي سيستخدمها المشاركون أو تكلفة تطوير التطبيق الإلكتروني أو تكاليف الحملة التوعوية وما يشابه ذلك. عادة ما تكون لدينا حرية أكبر في هذا الجزء ولكن يجب التأكد من ارتباط التكاليف بالحل بشكل واضح وصريح.

وإليك مثال على بعض البنود التي يمكن أن يتضمنها كل تفصيل للتكاليف المتعلقة بالحل:

 

 

التطبيق


يمكنك تنزيل نسخة فارغة من هذه الأداة وتعبئتها من قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع.