المجالات العشرة للابتكار

قبل البدء بعملية إنتاج الأفكار باستخدام هذا النموذج، يمكننا أن نسأل أنفسنا التالي: 

  • هل هناك أي حل يتم تبنيه من منظمة/ شخص أو جهة من نفس المجال يمكنه حل التحدي الذي تم تحديده؟
  • هل تم العمل على أية حلول في مجالات أخرى بحيث يمكننا الاستناد إليها واستخدامها لحل تحدينا؟
  • هل هناك دروس يمكننا تعلمها من حلول لم تنجح؟
  • وأخيرًا، ما هو مجال الابتكار الذي نراه ممكنًا؟

  يمكن الاستعانة بنموذج المجالات العشرة للابتكار لتحديد مجال الابتكار المطلوب وهو نفس المجال الذي يكمن فيه التحدي الذي تم تحديده.

 

ينقسم نموذج العشرة مجالات إلى ثلاث حقول مرمزة بثلاث الوان. والحقول الموجودة على الجانب الأيسر من النموذج هي الأكثر تركيزا على الابتكار ضمن الإطار الداخلي لنموذج العمل بعيداً عن البيئة الخارجيّة  أو العملاء والمستفيدين؛ وعندما نتحرك نحو الجانب الأيمن، تصبح أنواع الابتكار متمحورة حول ما يخرج للمستخدمين أو المستفيدين من ناحية المنتج والخدمة. فإذا استخدمنا المجاز المسرحي هنا فإن الجانب الأيمن من هذا النموذج هو خشبة المسرح أما الجانب الايمن فهو الكواليس.

إليك هذا الفيديو ل”لاري كيلي”، الشريك المؤسس في مؤسسة دوبلين (صاحبة النموذج الاصلي للمجالات العشرة   للابتكار) والذي يوضح به مكونات النموذج ويعطي بعض الامثلةلابتكارات طبقت هذا النموذج

 

بحسب هذا النموذج تنقسم مجالات الابتكار (والتي هي المجالات التي تكمن فيها التحديات) إلى 10 مجالات وهي كالتالي:

  • نموذج الربح: الابتكار في الطريقة التي تكسب بها المال وتدعم الفكرة/ المشروع مالياً.
  • الهيكليّة الداخليّة: الابتكار في كيفية توزيع وتنسيق المواهب والموارد الخاصة بك لإفادة المشروع/ الفكرة بأفضل شكل.
  • التشبيك وبناء الشراكات: الابتكار في الطريقة التي من خلالها يتم التشبيك مع كل ما ومن حولك لزيادة القيمة المضافة للفكرة/المشروع. 
  • طريقة العمل: النموذج والاجراءات: الابتكار في كل ما يميز عملك/فكرتك من ناحيّة نموذج العمل والطريقة التي يتفوق بها أسلوب عملك عن غيرك.
  • أداء المنتج أو جودته: الابتكار في السمات المميزة للمنتج الذي يقدمه المشروع أو الفكرة والوظائف التي يخدمها في حل المشكلة أو سد الفجوة في السوق.
  • النظام الداعم للمنتج: الابتكار في المنتجات والخدمات التكميلية التي تدعم المنتج ووظائفه
  • الخدمة: الابتكار في الدعم والامتيازات التي تحيط المنتج الخاص بك
  • قنوات الخدمة والتسويق: الابتكار في الطريقة التي يتم بها توصيل المنتج للفئة المستهدفة 
  • العلامة التجاريّة: الابتكار في التمثيل البصري لعلامتك التجارية ومنتجك.
  • إشراك العملاء: الابتكار على مستوى التفاعلات والاتصالات التي تبنيها مع العملاء والفئة المستهدفة

 

اعرف المزيد


اعرف المزيد من خلال المصادر في قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع.