أنواع التدخل لاضطراب طيف التوحد

تمامًا كما لا يوجد سبب محدد معروف لاضطراب طيف التوحد، لا توجد أيضًا حالات وقائية أو علاجات معروفة.

تم تطوير تدخلات متنوعة بغرض الحد من السلوكيات غير المرغوبة وزيادة السلوكيات أو المهارات المطلوبة- وهي العلاجات الطبية، والنهج النفسية والاجتماعية والتعليمية، والتدريب على السلوك.

 

قد لا يعرف أولياء الأمور عن الأبحاث العلمية والدّراسات الفعّالة فهم يسألون الأصدقاء أو يبحثون على مواقع التّواصل أو على الإنترنت.

فالأهل يرغبون بالأفضل وهم يائسون للحصول على المساعدة, ويمكن أن يكونوا ضحيّة توجيه خاطئ أو مضلّل ينصحهم بتجربة غير سليمة أو مكلّفة أو غير فعّالة أو علاجات غير قائمة على الأدلّة.

هناك كثير من الأبحاث والتّقارير على الإنترنت والتي قد تحمل شهادات من أشخاص حاولوا هذه التدخلات ولكنّها لا توازي بفاعليتها الأبحاث العلمية, فعلى أولياء الأمور أن يكونوا مثقّفين قبل اللّجوء إلى أي من هذه الخدمات . 

 

 


 

– تنقسم جميع إجراءات التدخل هذه إلى 3 أقسام 

  • تدخلات اثبتت فاعليتها (مثبتة علمياً).
  • تدخلات لم تثبت فاعليتها (غير مثبتة علمياً).
  • تدخلات محتملة .

تندرج كل هذه الاقسام الى نوعين : 

  • النوع الأول هو التدخل غير البيولوجي (أي دون استخدام الدواء مثل التدخل السلوكي)
  • النوع الثاني فهو التدخل البيولوجي(أي باستخدام الأدوية النفسية).

 

سنعرضها لك الآن لكن سيتم شرحها بالتفصيل بالدورة القادمة.

 

تعد الفوائد غير الموثقة بدراسات : إجراءات تدخل لم تثبت فائدتها عند دراستها وتطبيقها على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

– ‌أما الفوائد المحتملة فهي إجراءات تدخل تحتاج للمزيد من الأبحاث والدراسات تثبت فاعليتها .

 

ما هو العلاج المبني القائم على الأدلّة(الفوائد الموثقة بدراسات) ؟

هي إجراءات التدخل التي تمّت دراستها باستخدام تصميمات وأدت الى نتائج مفيدة وفعالة ، هذه الاجراءات تم تحليلها وتكرارها قبل نشرها.



** الاختصارات الواردة في النماذج السابقة تعود الى المصطلحات الاتية :- 

DTT : DISCRETE TRIAL TRAINING

EIBI  : EARLY AND INTENSIVE BEHAVIORAL INTERVENTION

VBI : VERBAL BEHAVIOR INTERVENTION

PRT : PIVOTAL RESPONSE TEACHING

TEACCH :  Treatment and Education of Autistic and Communication Handicapped Children

ESDM : EARLY START DENVER MODEL

DIR : Developmental Individual-difference Relationship-based model

RDI :  RELATIONSHIP DEVELOPMENT INTERVENTION

PECS:  PICTURE EXCHANGE COMMUNICATION SYSTEM

SSRIS: Selective serotonin re-uptake inhibitor

AIT : AUDITORY INTEGRATION TRAINING

SIT  : SENSORY INTEGRATION TRAINING

DAT : dolphin assisted therapy

TMS : Transcranial magnetic stimulation

IVIG  : INTRAVENOUS IMMUNOGLOBULIN

HBOT : Hyperbolic oxygen therapy