أداة: بناء صورة شخصية

.في هذا الموضوع سوف نتعرف على أداة مفيدة لتنظيم البيانات التي جمعناها والمعلومات المتعلقة بفأتنا المستهدفة تعتمد أداة “رسم صورة شخصيّة” على قدرتنا على إيجاد صفات وخبرات وسلوكيات ومشاعر مشتركة بين جميع الأشخاص الذين قابلناهم ويعانون من التحدي الذي نعمل لإيجاد حل له. بالرغم من أن الاداة كما سنرى تحكي قصة شخصيّة إلا أن هذه الشخصيّة تمثل شريحة كاملة من فئتنا المستهدفة وليس شخصاً واحداً. بحيث يكون الهدف   تشكيل صورة متكاملة عن المجتمع الذي نعمل معه حيث تكون صورة الشخصية هنا ممثلة لمجموعة أشخاص يتشابهون في الصفات الأساسية. 

تبين الصورة أدناه مثالاً على كيفيّة تصميم شخصيّة تمثل مجموعة أو شريحة معينة وتوثيق المعلومات الخاصة بها. في هذه الصورة الفارغة يتبين لنا بعض البيانات التي يمكن أن تكون جزءا من هذه الشخصيّة. 

بينما تبين الصورة أدناه كيف نستطيع ملئ الاداة بالمعلومات والبيانات التي جمعناها ولخصناها. نوكد على أن صورة الشخصية هنا ممثلة لمجموعة أشخاص يتشابهون في الصفات الأساسية ولذلك نذكر فئات عمرية لا عمرًا محددًا.

 

التطبيق


يمكنك تنزيل نسخة فارغة من هذه الأداة وتعبئتها من قسم “المواد” التابع لهذا الموضوع. 

 

وقفة تأمل


بعد الانتهاء من تشكيل صورة عن المجتمع الذي نعمل معه، علينا أن نسأل أنفسنا:

  • كيف شعرت خلال جلسات التعاطف وخلال تطبيق الأدوات؟ هل كانت هناك لحظات شعرت فيها بالإلهام؟ هل كانت هناك لحظات لم تشعر فيها بالراحة؟ لماذا؟
  • هل هناك افتراضات كنت متمسكًا بها وتبين لك خطؤها؟ 
  • ما هي الافتراضات التي تبينت صحتها؟
  • هل أثرت شخصيتي ومعتقداتي على الطريقة التي كنت أنظر بها إلى المجتمع والأفراد الذين تعاملت معهم والتحديات التي ذكروها؟ 

 

بكلمات معدودة


.والآن دعونا نركز تعلمنا ونوثق بعض الافكار لتساعدنا في الدروس القادمةأجب على الاسئلة التاليّة واحتفظ بالإجابات في مكان يمكنك العودة له.

  • ما الأداة التي وجدت أنها أكثر فائدة في تسهيل عملية التعاطف؟
  • ما هي المعلومة الأهم التي استفدت من معرفتها؟
  • ما هو الاستنتاج الرئيسي الذي توصلت إليه في هذه المرحلة؟