مقدمة

لقد قام فريق عملنا بجمع محتوى شامل لتعريفكم باضطراب طيف التوحد، لنشر الوعي بهذا الاضطراب، وإعطاء معلومات سليمة وتبديد المفاهيم الخاطئة المرتبطة بهذا الاضطراب و الموجودة  لدى الكثيرين.

هذه الدورة عامة أي أنها مهمة لكل شخص مهتم باضطراب طيف التوحد وخاصة للوالدين الذين قد يكون لديهما شكوك بوجود اضطراب طيف التوحد لدى أحد أطفالهما. ففي هذه الدورة ستتعرف على المراحل التي يمر بها طفل التوحد منذ لحظة ولادته “المراحل التنموية للأطفال “، وكذلك ستتعرف على خطوات للتدخل المناسب في حال اكتشافك لوجود هذا الاضطراب لدى طفلك –لا سمح الله .

  • تعرّف على الإشارات, تدخل مبكراً

هناك فروق مميزات بين كل طفل وكذلك في مراحل النمو فهي تختلف من طفل إلى آخر، فينمو كل طفل وفق وتيرته الخاصّة لذلك يحتوي هذا الدرس على المعالم التنموية للأطفال من عمر شهرين إلى عمر ال٥ سنوات, وبعض الأعلام الحمراء التي قد تدل على وجود اضطراب طيف التوحد .

 

 

  • ما هو اضطراب طيف التوحد ؟

تناول هذا الدرس نظرة عامة عن اضطراب طيف التوحد, كتعريف اضطراب طيف التوحد, أسبابه, نسبة انتشاره, ومستويات شدته.

ايضا نتحدث عن أبرز سمات اضطراب طيف التوحد و الأهم : ثالوث الاضطراب .

بهدف التوعية عن الاضطراب والوصول لمعلومات موثوقة وحديثة.

 

 

  • مرحلة الشك (قلبي ناقزني !)

في حين وجود شك لدى الوالدين أو المعلم أو مقدم الرعاية بوجود اضطراب طيف التوحد لدى الطفل, ما هو التصرف الذي من المفترض فعله ؟ كيف يتم تشخيص اضطراب طيف التوحد ؟ ومن الشخص المخوّل لإعطاء التشخيص ؟ هذا ما سنتعلمه معاً في هذا الدرس، بالإضافة إلى أدوات الكشف التي يمكن استخدامها في المنزل لتحديد احتمالية وجود اضطراب طيف التوحد مثل (M-CHAT), وما هي أنواع التدخلات الموثقة بدراسات علمية والتي ثبتت فاعليتها والتدخلات التي تحتاج الى المزيد من الأبحاث والدراسات والتدخلات غير الموثقة  التي لم تثبت فاعليتها بعد .

 

 

  • سؤال وجواب :

يحتوي الدرس الأخير على  بعض الأسئلة الشائعة التي قد يتساءلها الأهل ولم يجدون الإجابات الكافية لها – بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة التي يتداولها الكثيرون على منصات التواصل الاجتماعي بدون وعي كافٍ بأثرها على الأهل أو المجتمع .

 

تنتهي هذه الدورة بعرض اختبار قصير لقياس مدى معرفتكم الآن باضطراب طيف التوحد .