دورة اليوس الشاملة

يعتبر الـ YÖS امتحان القبول الرسمي في الجامعات التركية الحكومية للطلاب الأجانب (غير الأتراك)

لمحة عن آلیة القبول في الجامعات التركیة:

منذ عام 1981 بدأت وزارة التعلیم العالي التركیة بتحدید إجراءات خاصة بالطلاب الأجانب الوافدین للدراسة بالجامعات الحكومیة لا سیما الكبرى منھا، واستمرت وزارة التعلیم العالي بالإشراف على امتحانات الـ YÖS التركي حتى عام 2010، حينها أصبحت كل جامعة مسؤولة عن امتحان الیوس الخاص بھا، كما أنھا أصبحت تحدد أسماء الجامعات الأخرى التي تعترف بشھادة الیوس الخاص بالجامعات الأخرى.

یشمل امتحان الـ YÖS على أسئلة بمواد الریاضیات والھندسة والـ IQ قیاس الذكاء، وتتوزع نسبة الأسئلة بین ھذه المواد الأساسیة بشكل نسبي (20- 40 – 40) مع اختلاف بسیط بالنسب حسب ما یتم تحضیره في الدورات من قبل كل جامعة إضافة إلى اختلاف في نظام الدرجات بین جامعة وأخرى، فمثلاً العلامة العلیا لامتحان الـ YÖS لجامعة إسطنبول وھو الأشھر 80، بینما بعض الجامعات الأخرى تعتمد نظام العلامة العلیا 100.

یعتبر الـ YÖS الامتحان الرئیسي الذي یحدد قبو ل الطالب في الجامعات التركیة داعما علامة الثانویة العامة (البكالوریا – التوجیھي) في البلدان الأصلیة، وھنا كل ما كانت الجامعة قویة كل ما كان معدل الطالب وفرصة قبوله في اختصاصات عالیة أعلى.

كیف یتم التحضیر لبرنامج الـ YÖS؟

یتم التحضیر لبرنامج الیوس بشكل منفصل عن الجامعة من خلال الدورات المقامة في المراكز التعلیمیة المنتشرة في تركیا وخارج تركیا، كما أن برنامج الـ YÖS یحتاج لقرابة 6 أشھر من الدراسة والمتابعة لحل كافة التمارین والنماذج ومراجعة كافة الأفكار التي یحتاج الطالب لفھمھا وتعلمھا قبل الدخول للامتحان.

تعتبر سلسلة METROPOL أشھر سلاسل المناھج التركیة الخاصة بالـ YÖS وأشملھا من حیث أسئلة الدورات السابقة وكمیة التمارین التي تغطي كافة الأبحاث الواردة ضمن الامتحان.

كیف ومتى یمكنني التقدم لامتحان الـ YÖS؟

یتم عقد امتحان الـ YÖS مرة واحدة بالعام في الفترة ما بین الشھر الخامس والشھر السابع من كل عام، ویتم الإعلان عن بدء التسجیل من قبل الجامعات ابتداء من شھر كانون الثاني حتى نھایة شھر آذار من كل عام، أي قبل شھرین كاملین من موعد الامتحان، لتكون الفترة التالیة فترة صدور النتائج وافتتاح المفاضلة العامة للجامعات التركیة.

یحضر الطالب بالموعد المحدد لامتحان الـ YÖS بشكل شخصي ویجري امتحانا مدته الإجمالية 100 دقیقة وھذا ما معدله (1.15) دقیقة للإجابة على كل سؤال بنظام الأتمتة (اختیار الإجابة الصحیحة من خیارات متعددة)، وھنا یعتبر امتحان الـ YÖS امتحان سرعة بذات الوقت.

ما ھي مفردات وأبحاث مواد الـ YÖS؟

كما أسلفنا فإن الـ YÖS یتكون من ثلاث مواد رئیسیة وھنا تفصیل لكافة المفردات والأبحاث التي یتوجب على الطالب دراستھا بالكامل لضمان الحصول على علامة عالیة عند الاختبار.

– الریاضیات (MATHEMATIC):

تتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور ، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة ، وأيضا المجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق ، وكذلك التوابع وأنواعها وخصائص العمليات في الجبر وكثيرات الحدود والمعدلات التربيعية والقطع والقطع المكافئ ، يضاف إليها التوابع و النسب المثلثية وقوانين التحويل ومعكوس التوابع المثلثية والأعداد العقدية والقوی وجمع القوى والأعداد المركبة والتوابع الأسية واللوغاريتمية و السلاسل العددية والمتتاليات ، والنهايات وخواصها وتعريفها ، وجميع حالات عدم التعيين والاشتقاق التابع وجميع أنواع المشتق والتكامل غير المحدود مع تعريفها وأنواعها ومشتقاتها وحساب الحجم والتبادل والتوافيق والمصفوفات المربعة ، وباقي المواضيع الرياضية. 

– الهندسة (GEOMETRY):

تتضمن المنصف والمتوسط والوسيط و المثلث (أنواعه و النظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة ، والمواضيع الهندسية الأخرى.

– أسئلة الذكاء (IQ):

عبارة عن أسئلة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب ، وتعتمد على ذكائه وقدرة تفكيره بشكل رئيسي ، وتحتوي على الأفكار التالية : التشفير ، الأعداد ، العمليات ، الأعداد المتتالية ، العلاقة بين العملية والإعداد والجداول ، العلاقة بين الاشكال الهندسية ، الرسوم البيانية و المحيط والمساحة.

– كيف يتم احتساب معدلات امتحان ال YÖS؟

للطلاب الراغبين بالتنافس على المقاعد الطبية يتوجب عليهم الحصول على معدل لا يقل عن 97% من معدل علامة الـ YÖS، أما الهندسة بالمعدل الأدنى المطلوب لا يقل عن 80% والنزول تدريجيا بالاختصاصات والكليات حسب درجاتها العلمية. 

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة لك؟ شاركنا رأيك بالتعليقات